الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ’السيرج’ في السيارات.. اختراع طالبة فلسطينية !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الوسام
طائر ماسي
طائر ماسي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 317
العمر : 29
الموقع : www.wessam.com
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: ’السيرج’ في السيارات.. اختراع طالبة فلسطينية !   الجمعة مايو 16, 2008 8:00 am

’زيت الطعام’ أصبح يُباع لأصحاب السيارات في الشوارع
لم تكن الطالبة الفلسطينية حنين ابوبكر ' 17 عاما' تدرك ان تجربتها التي اجرتها بدافع الاكتشاف من تحويل زيت القلي الى ديزل، سيستطيع سكان غزة بعشوائية ان يجربوها ضمن وسائل التغلب على الحصار وازمة الوقود التي المت بهم منذ شهر يناير الماضي ،
وكانت الأزمة قد فاقمت من معاناتهم وأصابت حياتهم بالشلل شبه التام، بل وتسابق تقارير دولية تحذر من مخاطر استخدام الوقود العضوي ، ودوره في الوقوف وراء أزمة الغذاء العالمية، القادمة والتي تظهر مؤشراتها اليوم ، في وضع مستقر بالعالم فما بالنا بالوضع في المتوتر دوما في قطاع غزة المحاصر.

وكانت الطالبة حنين من الضفة الغربية الفلسطينية وهي طالبة الصف الحادي عشر بمدرسة رام الله للبنات الثانوية تمكنت من استخدام زيت القلي' السيرج' في تحضير الديزل لاستخدامه كبديل لمشتقات البترول مستقبلا وذلك في العام 2006 ، بحسب درس في منهاج العلوم المدرسي .

واستطاعت الطالبة تحضير زيت 'الديزل الحيوي' بعد مزج كميات معينة من كحول الميثانتول وهيدروكسيد البوتاسيوم وزيت القلي المستخدم عند درجة 55 مئوية وقد نجحت التجربة ونتج عنها وقود الديزل الحيوي والجلسرين وهو ما يتوافق تماما مع التجارب العالمية في هذا الصدد.

أما الغزيون الذين اشتد عليهم حلقات الحصار الخانق فوجدو في اختراع الطالبة ملاذا للتغلب على ازمة الوقود حيث بادر سائقو مركبات الأجرة باستخدام زيت القلي بديلا لتحريك مركباتهم للتغلب على منع إسرائيل امداد غزة بالوقود اللازم لتشغيل مركباتهم .
ويقول ابراهيم سليمان ويعمل سائق اجرة' اضطررت بعد انقطاع الوقود الى اخد جالون من زيت الطبخ لاستخدامه في تحريك مركبتي بعد ان انقطعت اسبوع عن العمل ، بداية خفت على سيارتي ولكن بعد أن جربها وملاء المهنة نصحوني بذلك ولا بديل امامي سوى ان اخلد للنوم بالبيت ويموت أطفالي من الجوع .

فيما يحرص ابو اشرف ' 60 عاما' الذي يعمل على خط غزة والجنوب بشراء كميات من الزيت من السوق وجالونا من السولا ر ويقوم بخلطها والعمل بها خوفا من نفاذها من السوق فهو الوقود الوحيد المتوفر حاليا بالسوق وتعمل به سيارات غزة
وعملت إسرائيل على تقليص كميات الوقودالواردة لقطاع غزة ، تدريجياُ إلي أن وصلت الكميات الواردة من البنزين إلي 6% ومن السولار إلي 30% من الاحتياجات اليومية المطلوبة، مما أصاب مختلف القطاعات في قطاع غزة بحالة شلل شبه كاملة .
وتنتشر روائح الزيوت بطعم الفلافل والهامبورجر والبطاطس في شوارع غزة الخارجة من السيارات ، مما دفع الشاب حسن الذي يعمل في شرطة المرور على احد مداخل الطرق الرئيسية بغزة وضع كمامة واقية على وجهه تجنبا لتأثيرات العوادم الناتجة من السيارات ويحدو حدوه الكثير من الشباب الذين يضطرون الى ركوب هذه المركبات الملغمة بالمواد المسرطنة .
وتحولت الأزمة رغم مرارتها ،إلى نكات يتناولها المواطنون للترويح عن أنفسهم في مواجهة المعاناة اليومية، التي يعايشونها، فالسائق ابو حسين يقول للركاب :' سيارتي لا تقبل الا بزيت صالحة وهو خالي الدسم فيما يقول آخر ' سيارتي تعمل بطعم الهامبورجر

ومنعت إسرائيل مؤخرا تزويد قطاع غزة بالوقود بالكامل وذلك بعد عملية نحال عوز التي نفذها مسلحون فلسطينيون ،جنوب قطاع غزة وأسفرت عن مقتل اسرائليين وعدة اصابات وبذلك تم منع دخول الغاز المنزلي والوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء و وقود المركبات.

و يقوم السائقون في غزة بخلط عشوائي لزيت الطعام بكميات من السولار أو الكاز الأبيض داخل محركات السيارات بهدف تشغيلها بدلاً من البنزين أو السولار .
ووفقاً لآراء المختصين فإن خطورة هذا الخلط العشوائي لأنواع الزيوت المختلفة من شأنه أن يؤدي إلى مكرهة صحية وبيئية تؤثر على كل من الصحة العامة والبيئة في قطاع غزة ،حيث أن عملية اختلاط الزيوت والعادم من السيارات ينتج عنها مواد مسرطنة خطيرة.

وحذرت مؤسسات صحية وحقوقية من التداعيات البيئية والصحية الخطيرة الناتجة عن استخدام عدد كبير من السائقين زيت الطعام ' السيرج ' لتشغيل مركباتهم ،في ظل أزمة الوقود.

ودعت هذه المؤسسات إلى التوقف الفوري عن إتباع أساليب غير مدروسة العواقب وغير علمية، وتوقف إتباع أسلوب الخلط العشوائي للزيوت لخطر تكوين مركبات وغازات غير معروفة تسبب مكاره صحية وبيئية تؤثر بشكل سلبي عليهم و على البيئة المحيطة بهم.

ولم تمنع هذه التحذيرات السائقين السائق الشاب زياد محمد' 25 عاما' من تشغيل مركبته ويقول :' لا يوجد بديل السولار يباع في السوق السوداء باسعار مرتفعة، مشيرا ان كل شيء بغزة هو ملوث، لم تعد تفرق مع المواطنين الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.wessam1.forumotion.com
raef elagha
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 474
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ’السيرج’ في السيارات.. اختراع طالبة فلسطينية !   الأحد مايو 18, 2008 11:56 am

Arrow
raef elagha
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
’السيرج’ في السيارات.. اختراع طالبة فلسطينية !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: متتديات محب ::. :: •ღ°•الاقسام العامة •ღ°• :: الـقسـم الـعـام-
انتقل الى: