.:: متتديات محب ::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قطرة ندى
طائر ماسي
طائر ماسي
قطرة ندى


انثى عدد الرسائل : 315
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى Empty
مُساهمةموضوع: الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى   الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2008 10:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرحالة ناصر خسرو و المسجد الأقصى


الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى Nasir_khusra


ناصر خسرو رحالة من أصل فارسي، يعتبر كتابه المشهور "سفر نامة" (زاد المسافر) من أهم مصادر تاريخ القدس في العصر الوسيط، تحديدا في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، القرن الذي شهد في نهايته العدوان الصليبي على العالم الإسلامي.


نبذة بسيطة عن رحالتنا

كان الرحالة خسرو وزيرا في خراسان، وصاحب مناصب حكومية كبيرة في عهد الدولتين "الغنزوية، والسلجوقية" في خراسان، وقد اعتزل كل الأعمال والمناصب وقرّر القيام برحلته الشهيرة إلى بلاد الشام ومصر والحجاز في ربيع الآخر 437هـ/1045م، زار بيت المقدس ومنها إلى بلاد الحجاز حيث أدّى فريضة الحج ثمّ عاد إلى القدس، واستغرقت رحلته تلك سبع سنوات كانت خلال حكم الفاطميّين لمصر والشام، وفي عهد الخليفة المستنصر بالله، يحتوي كتابه سفر نامة على أهم أحداث رحلة الـ"سبع سنوات".

وسوف نتجول في المسجد الأقصى اليوم وكما وصفه رحالتنا ناصر خسرو في كتابه
هناك طبعا بعض الخزعبلات والخرافات التي حيكت في تلك الفترة
ولكن ما سيرد لاحقا هو حسب ما ورد من الرحالة وليس افكارنا الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى Smile

عاش رحالتنا في القدس سبع سنوات جعلها لدراسة هذه المدينة وتدوين كل صغيرة وكبيرة فيها فوصفها وصفا دقيقا بالغة الفارسية في كتابة سفر ناما


يصف رحالتنا دكة وسط المسجد الأقصى وهي محيط ساحة الصخرة


الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى 40dd87c


"" أقيمت هذه الدّكة في وسط الساحة لأنّه لم يتيسّر نقل الصخرة إلى الجزء المسقوف من المسجد لعلوّها وهي تظل مساحة من الأرض مقدارها ثلاثون وثلاثمائة ذراع في ثلاثمائة وارتفاعها اثنتي عشرة ذراعا وصحنها مستوٍ ومزخرف بالرخام الملبس بوصلات الرصاص، وعلى جوانبها الأربعة ألواح الرخام "كما يعمل في المقابر" وهي مبنية بحيث لا يستطيع أحدٌ الصعود عليها من غير المراقي المخصّصة لهذا الأمر ويشرِف من يصعد عليها على سقف الجامع وقد حُفِر في أرضها في الوسط حوضٌ يصبّ فيه مياه المطر بواسطة قنوات أُعِدّت لذلك، وماء هذا الحوض أنقى وأعذب من كلّ ماء في الجامع وعلى هذه الدكة أربع قباب أكبرها قبة الصخرة التي كانت القبلة.


الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى 8m1jq3cwzp5mh12m3sx2

وقد بُنِي المسجد بحيث تكون الدكة في وسط الساحة وقبة الصخرة في وسط الدكة والصخرة وسط القبة، وقبة الصخرة بيت مثمّن منظّم كلّ ضلع من أضلاعه الثمانية ثلاث وثلاثون ذراعاً وله أربعة أبواب على الجهات الأربع الأصلية باب شرقي وآخر غربي وثالث شمالي ورابع جنوبي، وبين كلّ بابيْن ضلع، وجميع الحوائط من الحجر المنحوت وارتفاعها عشرون ذراعاً ومحيط الصخرة مائة ذراع وهي غير منتظمة الشكل لا هي مدوّرة ولا مربعة ولكنّها حجر غير منتظم كحجارة الجبل، وقد بنوا على جوانب الصخرة الأربعة أربعة دعائم مربعة بارتفاع حائط البيت المذكور وبين كلّ دعامتيْن على الجوانب الأربعة عمودان أسطوانيان من الرخام بالارتفاع نفسه وعلى قمة تلك الدعائم وهذه الأعمدة الاثني عشر بنوا القبة التي تحتها الصخرة والتي يبلغ محيطها مائة وعشرين ذراعاً.

الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى 5b49ae9

وبين حائط هذا البناء والدعائم والأعمدة (أسمّي المربّعة المبنية "ستون" دعامة، والمنحوتة المستديرة التي من حجر واحد "اسطوانة" عموداً) ثماني دعائم أخرى مبنية من الحجارة المنحوتة، وبين كلّ اثنتين منهما ثلاثة أعمدة من الرخام الملون على أبعاد متساوية بحيث يكون في الصف الأول عمودان بين كل دعامتين ويكون هنا ثلاثة أعمدة بين كل دعامتين.
وعلى تاج كلّ دُعامة أربعة عقود على كلّ عقدٍ طاق وعلى كل عمود عقدان فوق كلّ منها طاق وهكذا يكون على العمود متكأ لطاقين وعلى الدعامة متكأ لأربعة، فكانت هذه القبة العظيمة في ذلك الوقت مرتكزة على هذه الدعامات الاثنتيْ عشرة المحيطة بالصخرة، فتراها على بعد فرسخٍ كأنّها قمة جبل لأنّها من أساسها إلى قمّتها ثلاثون ذراعاً وهي تستند إلى أعمدة ودعامات ارتفاعها عشرون ذراعاً، وقبة الصخرة مشيّدة على بيت ارتفاعه اثنتا عشرة ذراعاً، إذن.. فمن ساحة المسجد إلى رأس القبة اثنتان وستون ذراعاً. ""


وفي وصف ساحة قبة الصخرة يقول خسرو

الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى 355e766

"" وسقوف هذه الدكة وقبابها مكسوّة بالنجارة، وكذلك الدعائم والعمد والحوائط وذلك بدقّة قلّ نظيرها، والصخرة أعلى من الأرض بمقدار قامة رجل، وقد أحيطت بسياج من الرخام حتى لا تصل يدٌ إليها. ""

ويتابع خسرو وكأنه قد فتن في بيت المقدس لجماله وعظمته

"" ورأيت هناك أيضاً شمعة كبيرة جداً طولها سبع أذرع وقطرها ثلاثة أشبار لونها كالكافور الزباحي، وشمعها مخلوط بالعنبر، ويقال إنّ سلطان مصر يرسل هناك كلّ سنة كثيراً من الشمع، منه هذه الشمعة الكبيرة ويكتب عليها اسمه بالذهب، وهذا المسجد هو ثالث بيوت الله سبحانه وتعالى والمعروف عند علماء الدين "إنّ كل صلاة في بيت المقدس تساوي خمسة وعشرين ألف صلاة، وكلّ صلاة في مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام تعَدّ بخمسين ألف صلاة، وأنّ صلاة مكة المعظمة شرفها الله تعالى تساوي مائة ألف صلاة" وفّق الله عز وجلّ عباده جميعاً لهذا الثواب.

وقد قلت إنّ أسقف وظهور القباب ملبسة بالرصاص وعلى جوانب البيت الأربعة أبواب كبيرة مصاريعها من خشب الساج وهي مقفلة دائماً. ""


وهنا يتوجه رحالتنا ليحدثنا عن قبة السلسلة وكما يعتقد في ذلك الوقت


الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى Fv70s7muhz2h59v0wy0z

"" وبعد قبّة الصخرة قبّة تسمّى قبة "السلسلة"، وهي السلسلة التي علّقها داود عليه السلام والتي لا تصل إليها إلا يد صاحب الحق، أمّا يد الظالم والغاصب فلا تبلغها، وهذا المعنى مشهور عند العلماء وهذه القبّة محمولة على رأس ثمانية أعمدة من الرخام وستّ دعائم من الحجر وهي مفتوحة من جميع الجوانب عدا جانب القبلة فهو مسدود حتى نهايته وقد نصب عليه محراب جميل. ""

والصحيح ان هذه القبة هي قبة اموية بناها عبد الملك كي تكون مجسما لصخرة على الأرجح فتم بناء الصخرة بجانبها وفي غربها وقد اكتسبت هذا الإسم لوجود سلسلة في
داخلها كانت تتدلى من اعلاها ولكنه امر لا دليل عليه


ويحدثنا من جديد رحالتنا عن قبة المعراج على الأرجح ويقول قبة جبريل

"" وعلى هذه الدكة أيضاً قبة أخرى مقامة على أربعة أعمدة من الرخام وهي مغلقة من ناحية القبلة أيضاً حيث بني محراب جميل، وتسمّى هذه القبة "قبة جبريل" عليه السلام، وليس فيها فرش بل إنّ أرضها من حجر سووه. ""


وهنا تبدأ مخالطة الأساطير بالحقائق والروايات مع الإسرائيليات فيقول :

"" وبعد قبّة جبريل قبة أخرى يقال لها قبة الرسول صلى الله عليه وسلم وبينهما عشرون ذراعاً وهي مقامة على أربع دعائم من الرخام أيضاً، ويقال إنّ الرسول عليه الصلاة والسلام صلى ليلة المعراج في قبة الصخرة أولاً، ثم وضع يده على الصخرة فلمّا خرج وقفت لجلاله فوضع الرسول عليه الصلاة السلام يده عليها لتعود إلى مكانها وتستقرّ، وهي بعد نصف معلقة.
وقد ذهب الرسول عليه السلام من هناك إلى القبة التي تنتسب إليه وركب البراق وهذا سبب تعظيمها. وتحت الصخرة غارٌ كبير يضاء دائماً بالشمع ويقال إنّه حين قامت الصخرة خلا ما تحتها فلمّا استقرّت بقِي هذا الجزء كما كان ""

طبعا هذا الكلام قد بينا سابقا انه كله مغلوط وهو من الخرافات المرفوضة
فلم تلحق الصخرة ابدا الرسول في معراجه ولم ترتفع عن الأرض ابدا
ولم يرد بدليل واضح ان الرسول قد حدد مكان صلاته بالضبط في المسجد الأقصى
وان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يأمرها ابدا بالوقوف محلها ولم تلحق به ابدا وهي غير معلقة
واوردنا هذه المفاهيم كلها في دورة الأقصى
وان الغار الموجود في الصخرة حو غار طبيعي ليس بفتعال قيام الصخرة ولا غيره

هذا ما كان من حديث الرحالة ناصر خسرو في كتاب " سفر نامة " حول ساحة الصخرة


ويواصل حديثه عن ما هو حول محيط الصخرة

الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى Lzjrkor161evjbcea7si

"" وفي الجانب الشمالي لساحة المسجد لا على الدكة بناءٌ به كأنّه مسجد صغير يشبه الحظيرة وهو من الحجر المنحوت يزيد ارتفاع حوائطه على قامة رجلٍ ويسمّى محراب داود وبالقرب منه حجر غير مستوٍ يبلغ قامة رجلٍ وقمّته تتيح وضع حصيرة صلاة صغيرة عليها ويقال إنّه كرسيّ سليمان -عليه السلام- الذي كان يجلس عليه أثناء بناء المسجد. ""

وما يتعلق بالكرسي هنا هي امور مفتريات وفيها حديث كبير عن خبر هذا الكرسي
حيث ان اليهود يدعون انه كرسي عرش سليمان من انقاض هيكلهم المزعوم
وفي هذا قد اورد في وصف هذا الكرسي عن كعب الأحبار في قصة كرسي سليمان الحديث الكثير بعد ان خلص من قصة ارم ذات العماد
والحديث يطول في هذا المجال


ويختم رحالتنا قائلا

الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى F4dc2f7

"" هذا ما رأيت في جامع بيت المقدس قد صوّرته وضممته إلى مذكراتي ومن النوادر التي رأيتها في بيت المقدس شجرة الحور.
بعد الفراغ من زيارة بيت المقدس عزمت على زيارة مشهد إبراهيم خليل الرحمن عليه الصلاة والسلام في يوم الأربعاء غرة ذي القعدة سنة إبريل سنة 1047 والمسافة بينهما ستة فراسخ عن طريق جنوبيّ به قرى كثيرة وزرع وحدائق وشجر بريّ لا يُحصى من عنب وتين وزيتون وسمّاق وعلى فرسخين من بيت المقدس أربع قرى بها عين وحدائق وبساتين كثيرة تسمى الفراديس لجمال موقعها وعلى فرسخ واحد من بيت المقدس مكان للنصارى يعظمونه كثيراً يقيم بجانبه مجاورون دائماً ويحجّ إليه كثيرون اسمه بيت اللحم وهناك يقدم النصارى القرابين ويقصده الحجاج من بلاد الروم وقد بلغته مساء اليوم الذي قمت فيه من بيت المقدس. ""
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الوسام
طائر ماسي
طائر ماسي
ابو الوسام


ذكر عدد الرسائل : 317
العمر : 34
الموقع : www.wessam.com
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى   الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2008 5:38 am

Very Happy مشكورين علي هالموضيع وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wessam1.montadamoslim.com
ابو الوسام
طائر ماسي
طائر ماسي
ابو الوسام


ذكر عدد الرسائل : 317
العمر : 34
الموقع : www.wessam.com
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى   الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 2:20 pm

الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى 330-Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wessam1.montadamoslim.com
 
الرحالة ناصر خسرو في المسجد الأقصى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: متتديات محب ::. :: •ღ°•الاقسام الفلسطينية•ღ°• :: منتدى المدن والقرى الفلسطينية-
انتقل الى: